بحـث
 
 

نتائج البحث
 

 


Rechercher بحث متقدم

من أنا ؟



حقوقية،كاتبة،ناشطة في شؤون بلادي وشؤون المرأة.
لي عدة منشورات ورقية وألكترونية.


المواضيع الأخيرة
» لقاء أسرة الأدباء والكتاب البحرينيين
أمس في 11:21 من طرف ميساء البشيتي

» الـتـَرَحـُّم عـلى أيـَّام مـَضـَـت د. عبد القادر حسين ياسين
الجمعة 20 أكتوبر 2017 - 17:57 من طرف م.أ.البشيتي

» الغانم لوفد إسرائيلي: اخرج من القاعة يا محتل
الخميس 19 أكتوبر 2017 - 11:37 من طرف مؤيد السالم

» رسائل بشهوة المطر
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 17:09 من طرف ميساء البشيتي

» حديث النفس
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 14:43 من طرف ريما عز الدين

» التماثيل لا تشرب القهوة بقلم : منذر أبو حلتم
الأربعاء 18 أكتوبر 2017 - 14:28 من طرف م.أ.البشيتي

» صمت القوافي
الإثنين 16 أكتوبر 2017 - 22:53 من طرف ميساء البشيتي

» تل السكن
السبت 14 أكتوبر 2017 - 16:47 من طرف ميساء البشيتي

»  مـئـة عـام عـلـى الـثـورة التي هــَزَّت العـالـم د. عبد القادر حسين ياسين
الجمعة 13 أكتوبر 2017 - 17:40 من طرف م.أ.البشيتي

» مقتطفات
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 17:42 من طرف ميساء البشيتي

» 61 عاما على مجزرة قلقيلية بقلم: احمد ابو اياد
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 11:36 من طرف م.أ.البشيتي

» قلبي المشاكس بقلم: خيري حمدان
الأربعاء 11 أكتوبر 2017 - 11:15 من طرف م.أ.البشيتي

»  بـــ أحس الآن ــــــــ
الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:43 من طرف رشيد أحمد محسن

» لقاء تشاوري بين الفصائل والسنوار قبل المغادرة للقاهرة
الأحد 8 أكتوبر 2017 - 15:39 من طرف مؤيد السالم

» غـيـابٌ في الغـيـاب...! د. عبد القادر حسين ياسين
السبت 7 أكتوبر 2017 - 17:14 من طرف م.أ.البشيتي

» سيد الصمت .. إلى أبي في ذكرى رحيله السادسة
الجمعة 6 أكتوبر 2017 - 18:52 من طرف ميساء البشيتي

» من سميح القاسم إلى محمود درويش
الخميس 5 أكتوبر 2017 - 11:47 من طرف حاتم أبو زيد

» هنا عصفورة الشجن .
الأربعاء 4 أكتوبر 2017 - 11:27 من طرف ميساء البشيتي

»  طائر الخريف
الإثنين 2 أكتوبر 2017 - 12:21 من طرف ميساء البشيتي

» عيد ميلاد ابنتي دينا
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 12:05 من طرف ميساء البشيتي

» دينا .. عروس تشرين .
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:46 من طرف ميساء البشيتي

» عشر وصايا للفتاة التي تعاني من الفراغ العاطفي
السبت 30 سبتمبر 2017 - 19:28 من طرف طارق نور الدين

» حكمة اليوم
السبت 30 سبتمبر 2017 - 19:26 من طرف عروة زياد

» مما راق لي .
السبت 30 سبتمبر 2017 - 19:24 من طرف عروة زياد

» أنتِ قلبي ..أنتَ قلبي .
السبت 30 سبتمبر 2017 - 19:21 من طرف عمر محمد اسليم


الـجَـهـْـل الـمُـزدَوج د. عبد القادر حسين ياسين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الـجَـهـْـل الـمُـزدَوج د. عبد القادر حسين ياسين

مُساهمة من طرف م.أ.البشيتي في الثلاثاء 25 يوليو 2017 - 20:48

الـجَـهـْـل الـمُـزدَوج
د. عبد القادر حسين ياسين
قبل ثلاثة آلاف سنة تحدث أفلاطون عما وصفه بـ "الجهـل المزدوج"،
قاصداً بذلك جهل من "يدعي إنتاج المعـرفة"،
فيما هو "لا يقدم للآخرين سوى الجهل عـينه:،
لأنه هو ذاته "جاهـل".
ومـن نـافـلـة الـقـول أن العصر الحديث أنتج الوسائط الفعالة ،
القادرة ليس فقط على إنتاج هذا الجهل ،
وإنما تعـميمه وتسويقه بصورة جذابة، آسرة، ساحرة،
تماماً كما تُسوَّق السلع الأخرى ،
من خلال "فاترينات" العـرض ،
أو من خلال الإعلان الذي يتوسل أكثر الأساليب فـتـنـة ومتعة وجذباً.
في عام 1848 كتب تشارلز ديكنز يقـول:
"نسمع أحياناً كلاماً عن دعوى التعويض عن الأضرار،
ضد الطبيب غير الكفء ،
الذي شـوَّه أحد الأعـضاء بدلاً من شفائه.
ولكن ماذا يقال في مئات آلاف العـقـول ،
التي شوَّهـتها إلى الأبد الحماقات الحقيرة التي ادعـت تكوينها؟!"
في ظني أن أحداً لم يسبق له أن عقد مثل هـذه المقارنة ،
وطرح هذا السؤال بكل هـذه الجرأة ،
كما فعل مؤلف "قـصة مدينتين" و"ديـفـيـد كوبرفـيلد"،
كأنه بهذه المقـولة يحثنا على التفكير ،
في مدى مسؤولية أولئك الذين ينتجون الجهـل.
الشائع أن الجاهل هو الإنسان الذي لم يتعلم في مدرسة أو جامعة،
ولم يتلق خبرات كافية في الحياة،
ولكن هذا الفهم يبدو سطحياً وعاجزاً عن الوفاء بشروط تعريف الجهـل.
فالجهل، هو الآخر، يُعـلـَّم، كما العـلم تماماً،
ومثلما يوجـد معلمون يُلقِنون أو يُعَلمون الناس العلم والثقافة،
فإن هناك معلمين على قدر كافٍ من الذكاء والفـطنة واللؤم،
مهمتهم تعليم الناس الجهـل.
لا يعرف الجاهـل انه جاهـل،
ليس فـقـط لأنه لا يعـترف به،
وإنما أساساً لأنه لا يدركه ولا يعـيه،
ويظن أن جهله معرفة.
ويتيح العصر الحديث ،
بما يقدمه من وسائط جبارة خارقة ، فـرصاً واسعة،
لإشاعة وتعميم ما درج على تسميته بالثقافة الاستهلاكية،
المحمولة على إمكانات غـير مسبوقة،
التي تحمل في ثناياها،هـذا النوع من الجهل الذي يتزيا بزي المعرفة.
وفي الوقت الذي تكابد فيه أشكال الوعي الحقيقي المشقات،
كي تجد لنفسها كـوَّة تطل منها ،
فان الفـضاء ينفتح كاملا لذلك النوع من الوعي الزائف،
الذي يدخل البيوت من دون استئذان،
لأننا لا نملك أن نقاومَ مقـدار جاذبيته،
فيأسرنا بمكره لأنه يظل واعـياً بما يفعل،
فيما ننساق نحن إلى هاوية الجهل ،

بإرادتنا الحرة في كثير من الأحيان.

avatar
م.أ.البشيتي
عضو متميز
عضو متميز

عدد المساهمات : 288
تاريخ التسجيل : 03/12/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى